فصل: حرف الحاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الحاء من قسم الأقوال وفيه أربعة كتب‏:‏

‏{‏الحج - والعمرة - الحدود - الحضانة - الحوالة‏}‏

 

كتاب الحج والعمرة وفيه ثلاثة أبواب

 

الباب الأول في فضائل الحج ووجوبه وآدابه وفيه ثلاثة فصول

 

الفصل الأول ‏{‏ في فضائل الحج‏}‏

11784- الحج في سبيل الله تضعف فيه النفقة بسبعمائة ضعف‏.‏

‏(‏سمويه عن أنس‏)‏‏.‏

11785- الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11786- الحج جهاد كل ضعيف‏.‏

‏(‏ه عن أم سلمة‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه عن أم سلمة كتاب المناسك باب الحج جهاد النساء‏.‏ رقم ‏(‏2902‏)‏‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

11787- الحج جهاد والعمرة تطوع‏.‏

‏(‏ه ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب العمرة عن طلحة رقم ‏(‏2989‏)‏‏.‏ وفي إسناده‏:‏ ابن قيس المعروف‏:‏ بمندل ضعفه أحمد وغيره أه ص‏)‏ عن طلحة بن عبيد الله‏)‏ ‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11788- أديموا الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد‏.‏

‏(‏قط في الأفراد طس عن جابر‏)‏ ‏(‏وهكذا رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب فضل الحج والعمرة‏.‏ رقم ‏(‏2887‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11789- إن الله تعالى يقول‏:‏ إن عبدا أصححت له جسمه ووسعت عليه في معيشته تمضي عليه خمسة أعوام لا يفد إلي لمحروم‏.‏

‏(‏ع هب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

11790- إن الملائكة لتصافح ركاب الحجاج وتعتنق المشاة‏.‏

‏(‏ه عن عائشة‏)‏ ‏(‏لا يوجد هذا الحديث في سنن ابن ماجه كما عزاه المصنف ولكن في الفتح الكبير ‏(‏1/368‏)‏ عزاه ‏(‏هب‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

11791- إن الله تعالى ليدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة الميت والحاج عنه والمنفذ لذلك‏.‏

‏(‏عب هب عن جابر‏)‏‏.‏

11792- إن عمار بيوت الله هم أهل الله‏.‏

‏(‏عبد بن حميد ع طس هق عن أنس‏)‏‏.‏

11793- إن للحاج الراكب بكل خطوة تخطوها راحلته سبعين حسنة وللماشي بكل خطوة يخطوها سبعمائة حسنة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11794- إن لإبليس مردة من الشيطان يقول لهم‏:‏ عليكم بالحاج والمجاهدين فأضلوهم عن السبيل‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11795- هلم إلى جهاد لا شوكة فيه الحج‏.‏

‏(‏طب عن الحسين‏)‏‏.‏

11796- ألا أدلك على جهاد لا شوكة فيه‏؟‏ حج البيت‏.‏

‏(‏طب عن الشفاء‏)‏‏.‏

11797- جهاد الكبير والضعيف والمرأة الحج والعمرة‏.‏

‏(‏ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11798- خير ما يموت عليه العبد أن يكون قافلا من حج أو مفطرا من رمضان‏.‏

‏(‏فر عن جابر‏)‏‏.‏

11799- كثرة الحج والعمرة تمنع العيلة‏.‏

‏(‏المحاملي في أماليه عن أم سلمة‏)‏‏.‏

11800- ما أمعر ‏(‏أمعر‏:‏ أي ما افتقر، والمعنى‏:‏ ما افتقر من يحج انتهى‏.‏‏(‏4/342‏)‏‏.‏ النهاية لابن الأثير‏.‏ ب‏)‏ حاج قط‏.‏

‏(‏هب عن جابر‏)‏‏.‏

11801- ما ترفع إبل الحاج رجلا، ولا تضع يدا إلا كتب الله تعالى له بها حسنة أو محا عنه سيئة أو رفعه بها درجة‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11802- من أحرم بحج أو عمرة من المسجد الأقصى كان كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏عب عن أم سلمة‏)‏‏.‏

11803- من أضحى يوما محرما ملبيا حتى غربت الشمس غربت بذنوبه فعاد كما ولدته أمه‏.‏

‏(‏حم ك عن جابر‏)‏‏.‏

11804- ما أضحى مؤمن ملبيا حتى تغيب الشمس إلا غابت بذنوبه فيعود كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏طب هب عن عامر بن ربيعة‏)‏‏.‏

11805- ما أهل مهل قط إلا آبت الشمس بذنوبه‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11806- ما أهل مهل قط ولا كبر مكبر قط إلا بشر بالجنة‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11807- ما من مسلم يلبي إلا لبى من عن يمينه وشماله من حجر أو شجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من ها هنا وها هنا‏.‏

‏(‏ت ه ك عن سهل بن سعد‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب الحج باب ما جاء في فضل التلبية رقم ‏(‏828‏)‏ وهذا الحديث لفظ الترمذي‏.‏ والحاكم في المستدرك ‏(‏1/451‏)‏ ص‏)‏‏.‏

11808- من حج لله ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏حم خ ن ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11809- إن عدو الله إبليس لما علم أن الله قد استجاب دعائي وغفر لأمتي أخذ التراب فجعل يحثو على رأسه ويدعو بالويل والثبور فأضحكني ما رأيت من جزعه‏.‏

‏(‏حم عن العباس بن مرداس‏)‏ ‏(‏رواه أحمد في المسند عن العباس بن مرداس بألفاظ مغايرة وفيها تقديم وتأخير راجع المسند ‏(‏4/14‏)‏‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

11810- من قضى نسكه وسلم المسلمون من لسانه ويده غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن جابر‏)‏‏.‏

11811- من مات محرما حشر ملبيا‏.‏

‏(‏خط عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11812- الحاج في ضمان الله مقبلا ومدبرا‏.‏

‏(‏فر عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

11813- الحاج والغازي وفد الله عز وجل إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11814- الحاج والمعتمر والغازي في سبيل الله والمجمع ‏(‏والمجمع‏:‏ قال الكسائي‏:‏ يقال‏:‏ أجمعت الأمر وعلى الأمر إذا عزمت عليه، والأمر مجمع ‏(‏3/1199‏)‏ الصحاح للجوهري‏.‏ ب‏)‏ في ضمان الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن جابر‏)‏‏.‏

11815- الحجاج والعمار وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم‏.‏

‏(‏البزار عن جابر‏)‏‏.‏

11816- الحجاج والعمار وفد الله يعطيهم ما سألوا ويستجيب لهم ما دعوا ويخلف عليهم ما أنفقوا الدرهم ألف ألف درهم‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

11817- الحجاج والعمار وفد الله إن سألوه أعطوا وإن دعوا أجابهم وإن أنفقوا أخلف لهم والذي نفس أبي القاسم بيده ما كبر مكبر على نشز ‏(‏نشز‏:‏ أي ارتفع على رابية في سفره‏.‏ وقد تسكن الشين، ومنه الحديث‏"‏ أنه كان إذا أوفى على نشز كبر‏"‏انتهى‏.‏‏(‏5/56‏)‏ النهاية لابن الأثير‏.‏ ب‏)‏ ولا أهل مهل على شرف ‏(‏شرف‏:‏ الشرف‏:‏ العلو، والمكان العالي انتهى‏.‏‏(‏4/1379‏)‏ الصحاح للجوهري‏.‏ ب‏)‏ من الأشراف إلا أهل ما بين يديه وكبر حتى ينقطع به منقطع التراب‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11818- حجج تترى وعمر نسقا ‏(‏نسقا‏:‏ في حديث عمر ‏(‏ناسقوا بين الحج والعمرة‏)‏ أي تابعوا‏.‏ انتهى‏.‏‏(‏5/48‏)‏ الصحاح للجوهري‏.‏ ب‏)‏ يدفعن ميتة السوء وعيلة الفقر‏.‏

‏(‏عب عن عامر بن عبد الله بن الزبير‏)‏ مرسلا ‏(‏فر عن عائشة‏)‏‏.‏

11819- حجوا قبل أن لا تحجوا فكأني انظر إلى حبشي أصمع أفدع ‏(‏أصمع‏:‏ الأصمع الصغير الأذن من الناس وغيرهم‏.‏ النهاية ‏(‏3/53‏)‏

أفدع‏:‏ الفدع بالتحريك زيغ بين القدم وبين عظم الساق‏.‏ النهاية لابن الأثير ‏(‏3/420‏)‏‏.‏ رواه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/448‏)‏‏.‏

ورواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج باب ما يستحب من تعجيل الحج إذا قدر عليه ‏(‏4/340‏)‏‏.‏ ص‏)‏ بيده معول يهدمها حجرا حجرا‏.‏

‏(‏ك هق عن علي‏)‏‏.‏

11820- حجوا قبل أن لا تحجوا تقعد أعرابها على أذناب أوديتها فلا يصل إلى الحج أحد‏.‏

‏(‏ك هق عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج - باب ما يستحب من تعجيل الحج إذا قدر عليه ‏(‏4/341‏)‏‏.‏

وقال الذهبي في المستدرك للحاكم ‏(‏1/449‏)‏ حصين واه ويحيى الحمامي ليس بعمدة‏.‏ انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

11821- حجوا فإن الحج يغسل الذنوب كما يغسل الماء الدرن‏.‏

‏(‏طس عن عبد الله بن جراد‏)‏‏.‏

11822- حجوا تستغنوا وسافروا تصحوا‏.‏

‏(‏عب عن صفوان ابن سليم‏)‏ مرسلا‏.‏

11823- إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه ومره أن يستغفر لك قبل أن يدخل بيته فإنه مغفور له‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11824- النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف‏.‏

‏(‏حم والضياء عن بريدة‏)‏‏.‏

11825- إذا خرج الحاج من أهله فسار ثلاثة أيام أو ثلاث ليال خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وكان سائر أيامه درجات ومن كفن ميتا كساه الله من ثياب الجنة ومن غسل ميتا خرج من ذنوبه ومن حثا عليه التراب في قبره كانت له بكل هباءة أثقل في ميزانه من جبل من الجبال‏.‏

‏(‏هب عن أبي ذر‏)‏‏.‏

11826- إن الحج والعمرة من سبيل الله وإن عمرة في رمضان تعدل حجة أو تجزئ بحجة‏.‏

‏(‏ك عن أم معقل‏)‏ ‏(‏رواه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/482‏)‏ وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم وأقره الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11827- لكن أحسن الجهاد وأجمله حج مبرور‏.‏

‏(‏خ ن عن عائشة‏)‏‏.‏

11828- ما من محرم يضحى لله يومه يلبي حتى تغيب الشمس إلا غابت بذنوبه فعاد كما ولدته أمه‏.‏

‏(‏ه عن جابر‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب الظلال للمحرم رقم ‏(‏2925‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

ومعنى يضحى‏:‏ أي يبرز للشمس لأجل التقرب به إلى الله يقال ضحيت أضحى إذا برز للشمس ومنه قوله تعالى ‏{‏إنك لا تظمأ فيها ولا تضحى‏}‏‏.‏ سنن ابن ماجه ‏(‏2/976‏)‏ أه ص‏)‏‏.‏

11829- من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه‏.‏

‏(‏م عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11830- من أهل بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر‏.‏

‏(‏حم د عن أم سلمة‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود كتاب الحج باب في المواقيت رقم ‏(‏1725‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

11831- من أهل بعمرة من بيت المقدس كانت كفارة لما قبلها من الذنوب‏.‏

‏(‏ه عن أم سلمة‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب من أهل بعمرة من بيت المقدس رقم ‏(‏3001 و 3002‏)‏ وعن أم سلمة‏.‏انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11832- من حج فلم يرفث ولم يفسق غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11833- أما خروجك من بيتك تؤم البيت الحرام فإن لك بكل وطئة تطؤها راحلتك يكتب الله لك بها حسنة ويمحو عنك بها سيئة، وأما وقوفك بعرفة فإن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا فيباهي بهم الملائكة فيقول‏:‏ هؤلاء عبادي جاؤني شعثا غبرا من كل فج عميق يرجون رحمتي ويخافون عذابي ولم يروني فكيف لو رأوني، فلو كان عليك مثل رمل عالج ومثل أيام الدنيا ومثل قطر السماء ذنوبا غسلها الله عنك، وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات وأما نحرك فمدخور لك عند ربك وأما حلقك رأسك فإنه مدخور لك بكل شعرة تسقط حسنة فإذا طفت بالبيت خرجت من ذنوبك كما ولدتك أمك‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الأول في فضائل الحج

11834- الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة قالوا‏:‏ يا رسول الله ما بر الحج قال‏:‏ إطعام الطعام وإفشاء السلام‏.‏

‏(‏حم عق هب عن جابر‏)‏‏.‏

11835- الحجة المبرورة ليس لها ثواب إلا الجنة والعمرة إلى العمرة تكفر ما بينهما‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11836- الحج يكفر ما بينه وبين الحج الذي قبله، ورمضان يكفر ما بينه وبين رمضان الذي قبله، والجمعة تكفر ما بينها وبين الجمعة التي قبلها‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

11837- من جاء يؤم البيت الحرام فركب بعيره فما يرفع البعير خفا ولا يضع خفا إلا كتب الله له بها حسنة وحط بها عنه خطيئة ورفع له بها درجة حتى إذا انتهى إلى البيت فطاف وطاف بين الصفا والمروة ثم حلق أو قصر إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه فهلم يستأنف العمل‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11838- لا يرفع الحاج قدما ولا يضع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة ورفع له درجة وكتب له حسنة‏.‏

‏(‏الخطيب في المتفق والمفترق عن ابن عمر‏)‏ وسنده لين‏.‏

11839- من خرج حاجا أو معتمرا فله بكل خطوة حتى يؤوب إلى رحله ألف ألف حسنة ويمحي عنه، ألف ألف سيئة، ويرفع له ألف ألف درجة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي هريرة وابن عباس‏)‏‏.‏

11840- الحاج في ضمان الله مقبلا ومدبرا فإن أصابه في سفره تعب أو نصب غفر الله له بذلك سيئاته وكان له بكل قدم يرفعه ألف ألف درجة في الجنة وبكل قطرة تصيبه من مطر أجر شهيد‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

11841- الحاج يشفع في أربعمائة من أهل بيته ويخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏البزار عن أبي موسى‏)‏‏.‏

11842- حجج تترى وعمر نسقا ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد‏.‏

‏(‏الديلمي عن عائشة‏)‏‏.‏

11843- الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم، وإن استغفروه غفر لهم‏.‏

‏(‏ه هق وضعفه عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب فضل دعاء الحاج رقم ‏(‏2892‏)‏ قال في الزوائد في إسناده‏:‏ صالح بن عبد الله قال البخاري فيه‏:‏ منكر الحديث‏.‏ أه ص‏)‏‏.‏

11844- وفد الله ثلاثة‏:‏ الحاج والمعتمر والغازي دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11845- جهاد الكبير والصغير والضعيف والمرأة‏:‏ الحج والعمرة‏.‏

‏(‏ن ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11846- من حج واعتمر فمات من سنته دخل الجنة، ومن صام رمضان ثم مات دخل الجنة، ومن غزا فمات من سنته دخل الجنة‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

11847- من خرج حاجا أو معتمرا أو غازيا ثم مات في طريقه كتب الله له أجر الغازي والحاج والمعتمر إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11848- من مات في هذا الوجه حاجا أو معتمرا لم يعرض ولم يحاسب وقيل له‏:‏ ادخل الجنة‏.‏

‏(‏ع عق عد حل هب خط عن عائشة‏)‏‏.‏

11849- من مات في طريق مكة لم يعرضه الله يوم القيامة ولم يحاسبه‏.‏

‏(‏هب عن عائشة‏)‏ ‏(‏عد عن جابر‏)‏‏.‏

11850- من مات في طريق مكة في البداءة أو في الرجعة وهو يريد الحج أو العمرة لم يعرض له ولم يحاسب ودخل الجنة‏.‏

‏(‏ابن منده في أخبار أصبهان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11851- تعجلوا الخروج إلى مكة فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له من مرض أو حاجة‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11852- أوحى الله تعالى إلى آدم فقال‏:‏ يا آدم حج هذا البيت قبل أن يحدث عليك حدث قال‏:‏ وما يحدث علي يا رب‏؟‏ قال‏:‏ ما لا تدري وهو الموت قال‏:‏ وما الموت‏؟‏ قال‏:‏ سوف تذوقه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

11853- من لم يمنعه من الحج حاجة ظاهرة أو سلطان جائر أو مرض حابس فمات ولم يحج فليمت إن شاء يهوديا وإن شاء نصرانيا‏.‏

‏(‏الدارمي هب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

11854- إن لإبليس مردة من الشياطين يقول لهم‏:‏ عليكم بالحاج والمجاهدين فأضلوهم عن السبيل‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏ وضعف‏.‏

11855- لا تدع الحج ولو على ناب خمصا ‏(‏ناب‏:‏ والناب المسنة من النوق، والجمع النيب‏.‏انتهى‏.‏‏(‏1/230‏)‏ الصحاح للجوهري‏.‏ ب‏)‏

‏(‏خمصا‏:‏ ويقال‏:‏ رجل خمصان وخميص إذا كان ضامر البطن وجمع الخميص خماص‏.‏

النهاية في غريب الحديث ‏(‏2/80‏)‏‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏ تسوي عشرة دراهم‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11856- إن الله تعالى يقول‏:‏ إن عبدا أصححت له جسمه وأوسعت عليه من الرزق فأتى عليه خمس حجج لا يأتى إلي فيهن لمحروم‏.‏

‏(‏ع عن خباب‏)‏‏.‏

11857- إن الله عز وجل يقول‏:‏ إن عبدا أصححت له جسمه ووسعت عليه في معيشته تمضي عليه خمسة أعوام لا يفد إلي لمحروم‏.‏

‏(‏ع والسراج ق حب ص عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

11858- قال الله تعالى‏:‏ إن عبدا أصححت له جسمه ووسعت عليه في رزقه لم يفد إلي في كل خمسة أعوام لمحروم‏.‏

‏(‏عد عق وابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11859- من حج وعليه دين قضى الله عنه‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

11860- ما من محرم يضحى للشمس حتى تغرب إلا غربت بذنوبه حتى يصير كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن جابر‏)‏‏.‏ مر برقم‏[‏11828‏]‏ وعزوه‏.‏

11861- لا يركبن البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز في سبيل الله فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا ولا يشتري من ذي ضغطة ‏(‏ضغطة‏:‏ ومنه الحديث ‏"‏لا يشترين أحدكم مال امرئ في ضغطة من سلطان ‏"‏ أي قهر‏.‏ انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/90‏)‏‏.‏ ب‏)‏ سلطان شيئا‏.‏

‏(‏ق عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج - باب ركوب البحر لحج أو عمرة أو غزو ‏(‏4/334‏)‏ وفي سند الحديث‏:‏ بشير وقال البخاري‏:‏ بشير بن مسلم لم يصح حديثه‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

11862- قال داود عليه السلام‏:‏ إلهي ما حق عبادك عليك إذا هم زاروك فإن لكل زائر على المزور حقا‏؟‏ قال‏:‏ يا داود فإن لهم علي أن أعافيهم في دنياهم وأغفر لهم إذا لقيتهم‏.‏

‏(‏طب وابن عساكر عن أبي ذر‏)‏ وسنده ضعيف‏.‏

11863- ما حجوا حتى أذن لهم وما أذن لهم حتى غفر لهم‏.‏

‏(‏الديلمي عن علي‏)‏‏.‏

11864- ما راح مسلم روحة في سبيل الله عز وجل مجاهدا أو حاجا يهلل أو يلبي إلا غربت الشمس بذنوبه وخرج منها‏.‏

‏(‏الخطيب والديلمي عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

11865- ما كبر الحاج من تكبيرة ولا هلل من تهليلة إلا بشر بها تبشرة‏.‏

‏(‏كر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11866- ما كبر مكبر في بر ولا بحر إلا ملأ تكبيره ما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

11867- والذي نفس أبي القاسم بيده ما هلل مهلل ولا كبر مكبر على شرف من الأرض إلا أهل ما بين يديه وكبر ما بين يديه بتكبيره وتهليله حتى ينقطع التراب‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

 

الفصل الثاني في الوعيد على تارك الحج

11868- من كان له مال تبلغه حج بيت ربه، أو تجب عليه فيه الزكاة فلم يفعل سأل الرجعة عند الموت‏.‏

‏(‏ت عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب تفسير القرآن ومن سورة المنافقين رقم ‏(‏3316‏)‏ الحديث موقوف على ابن عباس وقال الحافظ ابن كثير‏:‏ رواية الضحاك عن ابن عباس فيها انقطاع‏.‏ تحفة الأحوذي ‏(‏9/220‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

11869- من ملك زادا وراحلة تبلغه إلى بيت الله تعالى ولم يحج، فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا‏.‏

‏(‏ت عن علي‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب الحج - باب ما جاء في التغليظ في ترك الحج رقم ‏(‏812‏)‏ هذا حديث غريب وفي إسناده مقال‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11870- لو قلت‏:‏ نعم لوجبت ولو وجبت لم تقوموا بها، ولو لم تقوموا بها عذبتم‏.‏

‏(‏ه عن أنس‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب فرض الحج رقم ‏(‏2885‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ هذا إسناده صحيح‏.‏

ورواه الترمذي في كتاب الحج باب ما جاءكم فرض الحج رقم ‏(‏814‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الثاني في الوعيد على تارك الحج

11871- إن الله عز وجل كتب عليكم الحج قال رجل‏:‏ أفي كل عام‏؟‏ قال‏:‏ ويحك ماذا يومنك أن أقول‏:‏ نعم، والله لو قلت‏:‏ نعم لوجبت، ولو وجب لتركتم، ولو تركتم لكفرتم، ألا إنه إنما هلك من كان قبلكم أئمة الحرج والله لو أني حللت لكم جميع ما في الأرض من شيء، وحرمت عليكم مثل خف بعير لوقعتم فيه‏.‏

‏(‏ابن جرير طب وابن مردويه عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

11872- أيها الناس إن الله قد افترض عليكم الحج فقال رجل‏:‏ كل عام، قال‏:‏ لو قلت‏:‏ نعم، لوجبت لما قمتم، ذروني ما تركتكم، فإنما هلك الذين من قبلكم بكثرة سؤالهم، واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11873- يا أيها الناس؛ كتب عليكم الحج فقيل‏:‏ أفي كل عام يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ لو قلتها لوجبت، ولو وجبت، لم تعملوها، ولم تستطيعوا أن تعملوا بها الحج مرة، فمن زاد فهو تطوع‏.‏

‏(‏حم ك ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11874- يا أيها الناس؛ قد فرض عليكم الحج فحجوا، قيل‏:‏ كل عام‏؟‏ قال‏:‏ لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11875- بل مرة واحدة، فمن زاد فهو تطوع‏.‏

‏(‏د ه ك عن ابن عباس‏)‏ أن الأقرع بن حابس سأل النبي صلى الله عليه وسلم الحج في كل سنة، أو مرة واحدة قال فذكره‏.‏

11876- الحج والعمرة فريضتان واجبتان‏.‏

‏(‏ق عن جابر‏)‏‏.‏

11877- من ملك زادا وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج، فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا، وذلك أن الله تعالى يقول في كتابه‏:‏ ‏{‏ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين‏}‏‏.‏

‏(‏ت وضعفه ابن جرير هب عن علي‏)‏‏.‏ مر برقم‏[‏11869‏]‏ وعزوه‏.‏

11878- إن الحج والعمرة فريضتان لا يضرك بأيهما بدأت‏.‏

‏(‏ك عن زيد بن ثابت‏)‏ وصحح وقفه‏.‏

11879- الحج مكتوب والعمرة تطوع‏.‏

‏(‏ابن أبي داود عن أبي صالح ماهان مرسلا‏)‏‏.‏

 

الفصل الثالث في آداب الحج ومحظوراته

11880- الحج قبل التزويج‏.‏

‏(‏فر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11881- بر الحج إطعام الطعام، وطيب الكلام‏.‏

‏(‏ك عن جابر‏)‏‏.‏

11882- تعلموا مناسككم فإنها من دينكم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

11883- أفضل الحج العج والثج ‏(‏العج والثج‏:‏ العج‏:‏ رفع الصوت بالتلبية، وقد عج يعج عجا فهو عاج وعجاج انتهى‏.‏‏(‏3/184‏)‏ النهاية لابن الأثير‏.‏

والثج‏:‏ سيلان دماء الهدى والأضاحي، يقال‏:‏ ثجه يثجه ثجا‏.‏ انتهى‏.‏‏(‏1/207‏)‏ النهاية لابن الأثير‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ن عن أبي عمر‏)‏ ‏(‏ه ك هق عن أبي بكر‏)‏ ‏(‏ع عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

11884- أتاني جبريل فقال‏:‏ يا محمد؛ كن عجاجا ثجاجا‏.‏

‏(‏حم والضياء عن السائب بن خلاد‏)‏‏.‏

11885- أتاني جبريل فقال‏:‏ يا محمد كن عجاجا بالتلبية ثجاجا بنحر البدن‏.‏

‏(‏القاضي عبد الجبار في أماليه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11886- من أراد الحج فليتعجل‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏رواه أبو داود كتاب الحج باب رقم 6 رقم الحديث ‏(‏1716‏)‏ عن ابن عباس وقال المنذري فيه‏:‏ مهران أبو صفوان‏.‏

عون المعبود شرح سنن أبي داود ‏(‏4/157‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ك هق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11887- من أراد الحج فليتعجل، فإنه قد يمرض المريض، وتضل الضالة وتعرض الحاجة‏.‏

‏(‏حم ه عن الفضل‏)‏ ‏(‏رواه أحمد في المسند عن الفضل بن عباس ‏(‏1/214‏)‏‏.‏

ورواه ابن ماجه كتاب المناسك باب الخروج إلى الحج رقم ‏(‏2883‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد في إسناده‏:‏ إسماعيل أبو خليفة وقال النسائي ضعيف ص‏)‏‏.‏

11888- تعجلوا إلى الحج، فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11889- تعجلوا الخروج إلى مكة، فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له من مرض أو حاجة‏.‏

‏(‏حل هق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11890- إذا قضى أحدكم حجه فليعجل الرجوع إلى أهله فإنه أعظم لأجره‏.‏

‏(‏ك هق عن عائشة‏)‏‏.‏

11891- إذا حج رجل بمال من غير حله فقال‏:‏ لبيك اللهم لبيك، قال الله‏:‏ لا لبيك ولا سعديك هذا مردود عليك‏.‏

‏(‏عد فر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11892- الحاج الشعث التفل ‏(‏الشعث التفل‏:‏ الشعث بمعنى متفرق الشعر، ومنه حديث الدعاء ‏"‏أسألك رحمة تلم بها شعثي‏"‏ أي تجمع بها ما تفرق من أمري، ومنه حديث ‏"‏أنه يغتسل وهو محرم، وقال‏:‏ إن الماء لا يزيده إلا شعثا‏"‏ أي تفرقا فلا يكون متلبدا‏.‏انتهى‏.‏‏(‏2/478‏)‏ النهاية لابن الأثير‏.‏

والتفل‏:‏ الذي قد ترك استعمال الطيب‏.‏ من التفل وهي الريح الكريهة‏.‏انتهى‏.‏‏(‏1/191‏)‏ النهاية لابن الأثير‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ت عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11893- الحاج الراكب له بكل خف يضعه بعيره حسنة، والماشي له بكل خطوة يخطوها سبعون حسنة من حسنات الحرم‏.‏

‏(‏فر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الثالث في آداب الحج ومحظوراته

11894- من حج من مكة ماشيا حتى يرجع إلى مكة كتب الله تعالى له بكل خطوة سبعمائة حسنة من حسنات الحرم قيل‏:‏ وما حسنات الحرم قال‏:‏ كل حسنة مائة ألف حسنة‏.‏

‏(‏قط في الأفراد طب ك وتعقب هب ق وضعفه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11895- للماشي أجر سبعين حجة ولمن يركب أجر حجة‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11896- الشعث التفل‏.‏

‏(‏الشافعي ت ق عن ابن عمر‏)‏ أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله من الحاج‏؟‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

11897- تعلموا مناسككم فإنها من دينكم‏.‏

‏(‏طس والديلمي وابن عساكر عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

المحظورات

11898- إن الله تعالى جعل هذا السفر نسكا، وسيجعله الظالمون نكالا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عمر بن عبد العزيز‏)‏ بلاغا‏.‏

11899- الرفث‏:‏ الإعرابة ‏(‏الرفث‏:‏ قال الأزهري‏:‏ الرفث كلمة جامعة لكل ما يريده الرجل من المرأة النهاية ‏(‏2/241‏)‏‏.‏

الأعرابة‏:‏ من الأعراب‏:‏ وهو الأفحاش في القول والرفث‏.‏

النهاية ‏(‏3/201‏)‏ انتهى‏.‏ ص‏)‏ والتعرض للنساء بالجماع، والفسوق‏:‏ المعاصي كلها، والجدال‏:‏ جدال الرجل صاحبه‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الإكمال من المحظورات

11900- من حج بمال حرام فقال‏:‏ لبيك اللهم لبيك؛ قال الله عز وجل‏:‏ لا لبيك ولا سعديك وحجك مردود عليك‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب وأبو مطيع في أماليه عن عمر‏)‏‏.‏

11901- من حج من مال حلال، أو من تجارة، أو من ميراث لم يخرج عن عرفة حتى تغفر ذنوبه، وإذا حج من مال حرام فلبى، قال الرب‏:‏ لا لبيك ولا سعديك ثم يلف ويضرب بها وجهه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏